تسجيل الدخول

الحسيمة تستقبل المهرجان الامازيغي للفن و التراث بالريف

2015-05-18T17:14:25+00:00
2015-05-18T17:15:44+00:00
غير مصنف
الحسيمة تستقبل المهرجان الامازيغي للفن و التراث بالريف
FB_IMG_1431822320753

إستقبلت الحسيمة نهاية الأسبوع فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الأمازيغي حول الفن و التراث بالريف تنظمه جمعية ريف القرن 21 بشراكة مع مجلس جهة الحسيمة تازة تاونات،و بحضور باحثين و جامعيين و فاعلين جمعويين مغاربة و أجانب.

و قال رئيس الجمعية المنظمة ياسين الرحموني إن هذا الموعد السنوي الفني و الثقافي هدف أساسا إلى ترسيخ قيم المواطنة و الإنفتاح والتسامح في نفوس الأجيال الصاعدة،و النهوض بالثقافة و التراث الأمازيغي على الصعيد الدولي،فضلا عن إرساء فضاء للحوار و التفاعل بين مختلف الثقافات و الحضارات و مناسبة لبحث المشاكل تدريس الأمازيغية و وضعيتها في الحقل الإعلامي الوطني و العوائق أمام تنزيلها وفق روح الدستور.
و عرف الحفل الافتتاحي مائدة مستديرة حول تنزيل الأمازيغية و مكانة هذه الأخيرة في الحقل للتربوي أطرها الأستاذ أحمد أرحموش رئيس جمعية أزطا أمازيغ متحدثا عن الأمازيغية و تأخر إصدار قانونها التنظيمي في البرلمان المغربي و هو ما فسره أرحموش بإقصاء و عدم رضى الحكومة المغربية بدسترة الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في الدستور الجديد ل2011 .

و تضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم سلسلة من الندوات حول الهوية الأمازيغية بالمغرب،و ورشات حول تدبير التراث و المتاحف،و قراءات شعرية ،و حفلات موسيقية و عروض مسرحية و أنشطة خاصة بالأطفال و زيارات لعدد من المواقع التاريخية بالإقليم.

الحسيمة : أسامة الرشيدي

رابط مختصر