تسجيل الدخول

أخبار اليوم تكتب عن عمداء “المصباح” على المدن الكبرى

2015-09-07T09:20:50+00:00
2015-09-07T20:01:28+00:00
غير مصنف
أخبار اليوم تكتب عن عمداء “المصباح” على المدن الكبرى
11986923_887478771301841_1284497242248631769_n
يدير أوبتا – مراكش
بدا حزب العدالة و التنمية،الفائز بالمرتبة الثالثة في انتخابات 4 شتنبر،أكبر الرابحين في هذا الاقتراع،إذ اكتسح العديد من المدن الكبرى بأغلبية مريحة تغنيه عن التحالف مع أحزاب أخرى،و باستطاعته أن يُسيّر مجالس هذه المدن،و يحصل على عمادتها أيضاً،تقول يومية “أخبار اليوم” في عددها لنهار اليوم الاثنين 7 شتتبر 2015.
فقد هيْمَن “العدالة و التنمية”،ذي المرجعية الإسلامية،على مقاعد الجماعات و المقاطعات المحلية في مدن كبرى،كالرباط،و الدار البيضاء،و طنجة،و فاس،و مراكش،و القنيطرة،و أكادير،في ما فاز “الأصالة و المعاصرة” في مدن أخرى،مثل وجدة و الحسيمة.
و نقلت “أخبار اليوم” عن مصدر من حزب العدالة و التنمية بطنجة،قوله إن الحزب حسم في اسم العمدة،و هو محمد أفقير،وكيل لائحة الحزب في مقاطعة طنجة المدينة،و حصل الحزب في المقاطعات الأربع على الأغلبية،و بمجلس المدينة حاز على 48 مقعدا من أصل 85،و يخلف أفقير في العمودية،فؤاد العماري عن حزب الأصالة و المعاصرة.
و في القنيطرة،تكشف اليومية،فإن عمدة المدينة هو عبد العزيز الرباح،الذي حصلت لائحته على أغلبية مريحة في المجلس الجماعي،و تعتبر هذه الولاية الثانية له على بلدية المدينة.
و في سلا،حسب الجريدة نفسها،فإن البيجيدي قرر أن يكون جامع المعتصم،رئيس ديوان رئيس الحكومة،عمدة المدينة،بعد تحالف حزبي العدالة و التنمية و التقدم و الاشتراكية،و حيازته للأغلبية.
و في مكناس،تضيف أخبار اليوم،قرر البيجيدي أن يكون عبد الله بوانو هو رئيس بلديتها،و يخلفه أحمد هلال عن حزب الأصالة و المعاصرة.
و في عاصمة سوس،قال قيادي في حزب العدالة و التنمية،تضيف اليومية،إن العمدة المقبل اسمه صالح المالوكي،و هو وكيل لائحة الحزب التي حصلت على أغلبية مطلقة من مقاعد المجلس البلدي.
و في الرباط،فإن البيجيدي يتجه نحو إقرار اسم رضا بنخلدون عمدة للمدينة خلفا لفتح الله ولعلو.
و في فاس،سيكون إدريس الأزمي،وزير الميزانية في الحكومة،عمدتها بحسب ما أعلن الأمين العام للحكومة،و سيخلف حميد شباط بعد ولايتين كان يسيطر فيهما هذا الأخير على فاس.
و في الدار البيضاء،سيحل عبد العزيز العماري،محل محمد ساجد على عموديتها.
و في مدن أخرى،تقول اليومية،حيث لم يحصل حزب المصباح على أغلبية كبيرة،أو لم يحصل على عدد كاف من المقاعد لتسيير المدن، فإن رؤساءها المحتملين لا يزالون غير محددين،باستثناء مدينة الحسيمة حيث يعود محمد بودرا إلى منصبه كرئيس بلديتها،بعد حصوله على الأغلبية المطلقة،حيث سيسير البيجيدي المدينة وحيدا،و سيقود بودرا أغلبيتها.
و في عاصمة الجهة الشرقية،مازالت الصورة غير واضحة بشأن من ستؤول إليه الرئاسة،و بالرغم من حصول حزب الجرار على 30 مقعدا،إلا أنه في حاجة إلى حليف كي يقود مجلس بلديتها،و للإشارة فإن انباء تتحدث هنا بعاصمة النخيل عن أن حزب العدالة و التنمية استطاع الظفر بعمودية مدينة مراكش بعد التحالف مع كل من “جبهة القوى الديمقراطية”،و ”الحركة الشعبية”،و ”الحزب الليبيرالي المغرب”،و أن بنكيران زكى القيادي في الحزب محمد العربي بلقايد ليكون عمدة للمدينة الحمراء.و كان بنكيران قد خاطب محمد العربي بلقياد قبل سنوات،عند إقالته من طرف فاطمة الزهراء المنصوري عن حزب الأصالة والمعاصرة من المجلس الجماعي لمدينة مراكش و إخلالها بتحالف سنة 2009 مع البيجيدي،قائلا له : “ستعود لها إن شاء الله مرفوع الرأس”.
و تمكن حزب العدالة و التنمية من الظفر بعمودية المدينة الحمراء،رغم اختيار حليفه في الحكومة حزب الأحرار التحالف مع الأصالة و المعاصرة،بعد وصول المفاوضات مع العدالة و التنمية للباب المسدود،بسبب إصراره على ترشيح عبد العزيز البنين لعمودية مراكش.
رابط مختصر