القضاء الهولندي يرفض تسليم شعو للمغرب لغياب شروط المحاكمة العادلة

القضاء الهولندي يرفض تسليم شعو للمغرب لغياب شروط المحاكمة العادلة

المصدر:  لكم2

loading...

قرر القضاء الهولندي رفض ترحيل البرلماني السابق، سعيد شعو، الذي طالب المغرب بتسليمه، بعد اتهامه بالاتجار الدولي في المخدرات، و تمويل حراك الريف من أجل دفعه لرفع مطلب الانفصال.

و نشر موقع "crimesite الهولندي، تقريرا مساء الخميس 22 فبراير الجاري، يعلن فيه رفض القضاء الهولندي تسليم سعيد شعو الذي يطالب به المغرب.

و قال الموقع: "قررت محكمة مقاطعة "برابانت" في زيلاند الغربية بهولندا رفض طلب المغرب تسليم سعيد شعو، الذي تتهمه الرباط بالاتجار الدولي في المخدرات".

و عللت المحكمة رفضها الموافقة على الطلب المغربي، بحسب التقرير"، بأنه "لا يجب تسليم شعو للمغرب بسبب ضعف الضمانات التي قدمتها الرباط من أجل استفادته من محاكمة عادلة".

و أضافت:"و قد قدم المغرب ضمانات لمحاكمة عادلة بناء على طلب هولندا، غير أنه استنادا إلى التقارير و القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية و المنظمات غير الحكومية، اقتنعت المحكمة بأن المدعى عليهم المشاركين في قضية شعو قد أدلوا ببيانات ضده تحت التعذيب، و أن هذه البيانات ستستخدم كدليل ضده في المحاكمة في المغرب".

و سجلت أن "هناك خطرا حقيقيا يتمثل في أن الشخص المعني سيحظى بمثل هذه المحاكمة غير العادلة"، و أعلنت أن "التسليم يجب رفضه".

و ترى "المحكمة أن الضمانات التي قدمها المغرب غير كافية لتفادي هذا الخطر".

و كانت السلطات القضائية الهولندية قد أفرجت عن شعو، بعد أن قامت باعتقاله بتهمة "تهريب المخدرات، و الفساد، و تكوين و الانتماء إلى منظمة إجرامية".

و طلب المغرب رسميا من هولندا العام الماضي تسليم "شعو" حيث وصفه بلاغ صادر عن وزارة الخارجية بـ"المهرب المعروف الذي صدرت في حقه مذكرتا بحث دوليتين من قبل العدالة المغربية لتكوين عصابة إجرامية منذ 2010 و التهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015".

الترجمة: عن موقع "عربي 21"

2018-02-22 2018-02-22
Admin