تسجيل الدخول

مصطفى سلمة ولد سيدي مولود:لا أتوفر على وثيقة سفر رسمية تسمح لي بدخول المغرب

2017-03-24T17:31:57+00:00
2017-03-24T17:33:31+00:00
سياسة
مصطفى سلمة ولد سيدي مولود:لا أتوفر على وثيقة سفر رسمية تسمح لي بدخول المغرب
forum ould salma - www.radinews.com

جريدة راضي نيوز

بعد غياب طويل عن موقع التواصل الإجتماعي،عاد مؤخرا المبعد من المخيمات،مصطفى سلمة ولد سيدي مولود،إلى نشر عدد من التدوينات،يحكي فيها معاناته المستمرة على الأراضي الموريتانية.و في أحدث منشوراته أجاب مصطفى سلمة على سؤال يطرحه العديدون يتعلق بالأسباب التي تحول دون عودته للمغرب،و بقاءه المستمر في موريتانيا،و قد إختار مصطفى سلمة لتدوينته عنوانا عريضا:

“يسأل بعض اﻻصدقاء لماذا ﻻ ادخل الى المغرب؟
قبل الجواب اريد توضيح ان اﻻبعاد الذي هو فعل اكراه يقع على الشخص رغما عنه و ليس فيه اختيار، عكس اللجوء الذي و ان دفعت اليه ظروف قاهرة اﻻ ان الشخص مخير فيه.
فانا لم اختر ان آتي الى موريتانيا، بل ابعدت اليها قسرا وﻻ زلت عالقا فيها بسبب عدم تمكني من الحصول على وثيقة سفر.
و بخصوص لماذا ﻻ ادخل الى المغرب من موريتانيا، فالجواب هو:
ليس رفضا وﻻ كرها وﻻ موقفا سياسيا و ﻻ ﻻي دافع ارادي، بل لسبب بسيط هو اني موجود في موريتانيا وﻻ يستطيع احد الخروج من بلد دون وثيقة سفر، و لم اترك بابا يمكنني من الحصول على تلك الوثيقة اﻻ و طرقته، لكني لم اتلق جوابا. و قد يرى البعض في اﻻمر غرابة كما اراه كذلك، لكنه هكذا بﻻ زيادة وﻻ نقصان.
لكن اﻻغرب عندي انه في زياراتي للشمال الموريتاني كثيرا ما اقف على اطراف حدود ارض مسقط راسي و مهد صبايا و ارض آبائي و اجدادي، يجوب بصري ارجاءها و ﻻ تستطيع ارجلي ولوجها. فهي اقرب في القلب وفي المسافة ﻻ تتعدى 15 كلم من حيث اقف في الصورة عند آخر شبر من الحدود الموريتانية مع منطقة مهيريز . لكن من استعمروها من البوليساريو، جعلوها ابعد البﻻد مني، بسبب استمرارهم في جرم ابعادي. و اﻻغرب من ذلك انهم ﻻ يخجلون من تسميتها بالمناطق المحررة. و اي تحرير ان لم يكن تحريرها من اهلها.
بالمحصلة ﻻ زلت ﻻ استطيع الخروج من موريتانيا الى المغرب و ﻻ لغيره من البلدان بسبب عدم حصولي على وثيقة سفر. كما ﻻ استطيع الخروج الى اﻻراضي الصحراوية المتاخمة لموريتانيا بسبب منع البوليساريو لي من دخولها.
و للدخول الى المغرب ليس هناك غير طريقان:
1- اما الدخول بجواز سفر عبر معبر رسمي، و كما اسلفت لم اجد من يمنحني وثيقة سفر رغم انها حق لي.
2- الدخول عبر المعابر غير الرسمية ( عبر الحزام الدفاعي المغربي في الصحراء )، و هذا يحول دونه منع البوليساريو لي من دخول المناطق الصحراوية شرق الحزام.
و لمن يستطيع المساعدة نرجوه ان يعجل فقد مسنا ضر الغربة و الفرقة اﻻسريه.

رابط مختصر