تسجيل الدخول

فاعلون مغاربيون في ندوة علمية بنواكشوط حول “دور المثقف المغاربي في تحقيق حلم إتحاد المغرب العربي”

غير مصنف
فاعلون مغاربيون في ندوة علمية بنواكشوط حول “دور المثقف المغاربي في تحقيق حلم إتحاد المغرب العربي”

 6df011e2 33c7 43be 9de0 051f1b495e74 - www.radinews.com

جريدة راضي نيوز

بشراكة بين رابطة تجمع الصحافة الموريتانية،و مؤسسة إبداع للإنتاج السمعي البصري المغربية،نظمت بفندق أطلانتيك بالعاصمة الموريتانية نواكشوط،ندوة علمية حول دور المثقف المغاربي في تحقيق حلم إتحاد المغرب العربي،إنطلاقا من قراءة الوضع المغاربي اليوم،و الإشكالات المترتبة عليه،و لماذا لم يتحقق الحلم المغاربي حتى اليوم… و ماهي الحلول الممكنة…؟؟؟؟؟

لقاء نوكشوط الأول أطره فاعلون مغاربيون يؤمنون بوحدة المصير المغاربي،و بحتمية التعاون،و فاعلون من موريتانيا و المغرب و الجزائر و الصحراء الغربية (مفكرون و سياسيون و إعلاميون).و هو لقاء يتيح للمفكر المغاربي أن يضطلع بدوره في بناء المقترحات و البدائل و المشاريع.و لن يكون لقاء نواكشوط  سوى حلقة مؤسسة لسلسلة من اللقاءات في باقي البلدان المغاربية.

5c3ad475 4ae2 4881 8783 9b8fca7d243d - www.radinews.com

و في الورقة التقديمية للندوة بنواكشوط،أكد المنظمون أن العالم اليوم بأزمة متعددة:أمنية،اقتصادية و قيمية..و قد بات واضحا أن العالم العربي هو الأكثر تضررا من هذه الأزمة.و على الصعيد الجيوسياسي،تشكل المنطقة المغاربية جزءا  لا يتجزأ من الفضاء العربي،و حال هذه المنطقة اليوم ليس سوى تجل لأزمة عربية حضارية عميقة تحولت إلى كارثة في عدد من البلدان.

المنطقة المغاربية مهددة في جزئها الشرقي (ليبيا)،بل الوضع الأمني في هذا الجزء،أصبح مصدر تهديد للأمن المغاربي وفق كل التقارير، كما أن جنوب منطقتنا المغاربية (مالي) مازال مفخخا بالفتن والمؤامرات،و غربنا المغاربي مهدد بالنزاع في الصحراء الغربية،فضلا عما تعانيه كل بلداننا من تحديات داخلية:أمنية،تنموية سياسية و هوياتية حضارية؛و بالتالي فهي مرشحة إلى ما هو أسوأ.

غير أن بلداننا،مازالت تتمتع بأسباب الأمن و الاستقرار،و تتوفر على إمكانية الخروج إلى بر الأمان إذا ما كانت هناك حسن نية و إرادة سياسية لدى السياسيين.

a056e5b8 8781 438d 9ccd d1d8e6667e2b - www.radinews.com

و تضيف الورقة التقديمية للندوة:الإرادة الشعبية متوفرة،بل حتى الإرادة السياسية لم تخمد شعلتها النبيلة رغم كل العواصف،و لا تحتاج هذه الإرادة سوى إلى تفعيل عبر تواصل خلاق تكون غايته تجميع النوايا الحسنة و تزويدها بما يكفي من الرؤى البناءة و البدائل القادرة على ترقية سبل التقارب و التعاون.

في هذا الإطار يأتي هذا اللقاء التواصلي الذي اقترحته الرابطة المويتانية،رابطة تجمع الصحافة الموريتانية و مؤسسة إبداع للإنتاج السمعي البصري المغربية،المتخصصة في إنتاج الافلام الوثائقية،تحت شعار الفيلم الوثائقي في خدمة إستراتيجية الحل،أي كيف نصنع منتوجات إعلامية على شكل أفلام وثائقية تساهم في حل الأزمات و المشاكل….

7d6f2824 d1c9 4c00 bb71 21919c24a5c8 - www.radinews.com

رابط مختصر