تسجيل الدخول

النقيب الجامعي:صدمنا لقرار المغرب الإمتناع عن التصويت على قرار لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام عبر العالم

2016-12-02T10:25:50+00:00
2016-12-02T10:26:37+00:00
غير مصنف
النقيب الجامعي:صدمنا لقرار المغرب الإمتناع عن التصويت على قرار لوقف تنفيذ عقوبة الإعدام عبر العالم
almaghribtoday-%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d9%8a%d9%85-%d8%a71

جريدة راضي نيوز

أصدر الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بيانا تحدث فيه الصدمة التي تلقاها عقب إمتناع المغرب عن التصويت على مشروع قرار جديد عرض على اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة،و قال البيان كما توصلنا به من النقيب عبد الرحيم الجامعي،عن سكرتارية الائتلاف:

“اطلع الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام على موقف المغرب من مشروع قرار جديد عرض على أنظار اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة،يدعو دول العالم بوجه خاص،إلى إرساء وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام إذ امتنع من جديد عن التصويت.

إن الائتلاف الذي أطلق منذ أسابيع حملة ترافعية لدى كافة الجهات المعنية،تحت شعار “على المغرب التصويت الإيجابي لفائدة القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام”يسجل ما يلي:

1- يعبر عن أسفه من تمادي المغرب في التصويت بالامتناع عن المشروع المذكور منذ سنة 2007،متجاهلا مختلف النداءات و المناشدات الوطنية و الدولية التي أطلقت في هذا الإطار.

2- يذكر بأن هذا الموقف يتعارض مع مضمون الفصل العشرين من الدستور الذي أكد على الحق في الحياة و نص على الحماية القانونية لهذا الحق،و مع الفصل الثاني و العشرين منه المتعلق بحظر المس بالسلامة الجسدية للأشخاص.

3- يعتبر بأن الامتناع عن التصويت موقف غير منطقي،و يثير الكثير من الاستغراب و المخاوف،لتعارضه مع العديد من الالتزامات الدولية و الإقليمية للمغرب.

4- يستحضر التوصيات الأخيرة الموجهة للمغرب من طرف اللجنة المعنية بحقوق الإنسان،و خصوصا التي تنص على”ترسيم وقف تنفيذ عقوبة الإعدام”،المعمول به من طرف المغرب منذ 1993.و ينبه السلطات المعنية الى ضرورة الشروع في إعمال تلك التوصية.

5- يدعو بإلحاح الى تدارك الأمر من خلال العدول عن  موقف الامتناع،و التصويت الإيجابي على هذا المشروع الذي سيعرض على أنظار الجلسة العمومية التي ستعقدها الجمعية العامة للأمم المتحدة في منتصف شهر دجنبر المقبل.

6- يسجل إيجابية مواقف مختلف القوى السياسية و البرلمانية و النقابية و المدنية المناصرة للحق في الحياة و لإلغاء عقوبة الإعدام،و يدعوها الى المزيد من المرافعة من أجل انخراط ايجابي للمغرب في الجهود الأممية الرامية الى وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام.

عن سكرتارية  الإتلاف النقيب عبد الرحيم الجامعي

رابط مختصر