تسجيل الدخول

كلميم:خلاصات أعمال اليوم الدراسي حول “الإعلام و الجامعة،تحديات و رهانات”

غير مصنف
كلميم:خلاصات أعمال اليوم الدراسي حول “الإعلام و الجامعة،تحديات و رهانات”

89

مصطفى اسكاك،علي حمان،محمد اوبورو و ندى ليموري – كلميم

شهدت قاعة المؤتمرات بجهة كلميم وادنون يوم الجمعة المنصرم،تنظيم يوم دراسي حول موضوع “الإعلام و الجامعة،تحديات و رهانات”،و ذلك على هامش القافلة الإعلامية لماستر مهن الإعلام و تطبيقاته ما بين 24 و 26 نونبر بشراكة مع كلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر و كذا مع فريق البحث لمهن الإعلام و المجتمع ERMMS.
و يأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي،كما أكد د. عمر عبدوه،منسق الماستر،في إطار “انفتاح الماستر على محيطه”و كذا الحرص على ترسيخ شعار الماستر،”رؤية أوسع و تاريخ يشفع”.و في سياق ذلك،بدأ د.أحمد بلقاضي عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر كلمته مؤكدا أن العلاقة بين الإعلام و الجامعة،علاقة تأثير و تأثر،فالجامعة حسب تعبيره ساهمت بإسهاب في تطوير الإعلام و في ظهور ما سماه ب “الإعلام الشبابي” الذي ينبني على السخاء في العطاء و الاستجابة بين المستخدمين،كما ساهمت في تكوين أجيال من الإعلاميين تكوينا عاليا قائما على الشفافية و الحياد و المصداقية.
و من جانبه أشاد د. عبد الرحيم بوعيدة رئيس جهة كلميم وادنون في مداخلته بالدور الكبير الذي تضطلع به الجامعة في تأطير و تأهيل الإعلاميين،باعتبارها،حسب تعبيره “المفتاح الحقيقي الذي يؤهل المتدربين لمستوى المهنية و التجرد و الحياد و المصداقية”.و بالمقابل عبر عن امتعاضه الشديد إزاء الأزمة الموحلة و المقرفة التي يتخبط فيها الإعلام الالكتروني بالمغرب،إذ أضحى هذا الأخير حسب ما أكده إعلاما متسلطا يخلو من المهنية و يفتقد للأخلاق و المبادئ و الضوابط القانونية.و في ختام مداخلته دعا د. عبد الرحيم بنبوعيدة إلى تكثيف الجهود من أجل محاصرة هذه “الغمة المتجهمة” و استنهاض حلول لها،كما عبر عن استعداده لعقد شراكات مع الجامعة،باعتبارها،الضامن الأساسي لتخطي ما اسماها بهذه “الندب”و ذلك بالتأسيس لإعلام مهني و مسؤول.

78
و في سياق متصل،دعا رئيس المجلس الإقليمي لكلميم،مؤسسة الإعلام إلى ضرورة النهوض بالمجتمع من خلال لعب دورها الرقابي و الإشعاعي و التثقيفي كما دعا المجالس المنتخبة لعقد شراكات مع الجامعة و كذا إنشاء مرصد إعلامي.

67
و من جهته، أكد د.محمد لغظف،المدير المركزي لقناة العيون الجهوية على ضرورة التأسيس لإعلام جهوي قادر على الدفع بالعملية التنموية و البناء الديمقراطي في ظل الجهوية الموسعة،كقرار سياسي وجيه.و كذلك أكد توفيق البرديجي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطانطان- كلميم أن الإعلام شريك أساسي في نشر و إشعاع ثقافة حقوق الإنسان،فالإعلام على حد قوله “أداة حماية “ساهمت بإسهاب في تحسين وضع حقوق الإنسان بالمغرب و ذلك من خلال ترسيخ العدالة و الحكامة و المساواة و الديمقراطية في المجتمع المغربي،و كذا بوقاية الفرد من الانتهاكات،و تثقيفه بحقوقه،و توعيته بها.
و في ختام هذه المداخلات،ثمنت دة. فاطمة الشعبي مجهودات الفريق البيداغوجي لماستر مهن الإعلام و تطبيقاته،و دعت الجامعة إلى تكريس صورتها المشرقة من خلال مواكبة ما يجد من معارف تسهم،فعلا،في صقل شخصية الطالب،و إعداده ليكون منتجا و مؤثرا في مجتمعه و وطنه.

رابط مختصر